رواية 1Q84 الكتاب الأول - هاروكي موراكامي pdf

1Q84 (تقرأ باللغة اليابانية "إيتشي كيو هاتشي يون") هي رواية من أعمال هاروكي موراكامي نشر جزئيها الأول والثاني للمرة الأولى في عام 2009 ونشر الجزء الثالث في عام 2010. 
حققت الرواية أعلى مبيعات للكتب في اليابان في عام 2009. صدرت الترجمة الإنجليزية في اواخر 2011.
تدور احداث القصة في العام 1984
في ثلاثة أجزاء، الجزء الأول يجري بين أبريل ويونيو، الجزء الثاني بين يوليو وسبتمبر، والجزء الثالث بين أكتوبر وديسمبر.
سرد الرواية يجري في قصتين على لسان بطلا القصة اَومامِه وتنغو حيث يتبادلا الأدوار في كل فصل ليروي كل منهما الوقائع من منظوره الشخصي، لاحقا في الجزء الثالث ينضم أوشيكاوا إلى السرد ليروي الاحداث من منظوره في فصول خاصه.
تبدأ الرواية عندما تتبع اَومامِه نصيحة سائق التاكسي الذي يقللها، للهروب من ازمة السير على الطريق السريع، فتستعمل مخرج الطوارئ حتى لا تتأخر عن موعد هام (يكون في الواقع عملية اغتيال أخرى...). منذ ذلك اليوم تبدأ اَومامِه بملاحظة اشياء غريبه لم تلحظها من قبل، كما أنها تسمع لاول مره عن حادثة اشتباك مسلح بين مجموعه متطرفه والشرطة اليابانية قبل ثلاث سنوات، مع ان الحادثة تصدرت عناوين الصحف وقتها وكل شخص تقريبا [الا هي] يعرف عنها، لتقرر انها فجأه أصبحت تعيش في عالم آخر [العالم الموازي] الذي تطلق عليه لاحقا 1Q84 : العالم الذي يحمل تساؤلاً [شكاً].
في مسار آخر للروايه، نتعرف على تنغو، الذي يطلب منه صديقه ومعلمه كوماتسو ان يعيد كتابة رواية خياليه كتبت بأسلوب سيء جدا، لكنها في الوقت ذاته تبدو واعده، وقد انبهر الاثنان من حبكتها، حتى تشارك في مسابقه ادبيه (لم يكن يشكا في فوز الرواية إذا ما كتبت بأسلوب جيد). بعدما قابل تنغو مؤلفة الرواية فوكا-إري، وهي طالبه في المرحلة الثانوية، واخبرها بما ينوي فعله لم تمانع فقام بكتابة الرواية بأسلوب جديد لتفوز بالمسابقة وتتصدر مبيعات الكتب.
سرعان ما يكتشف تنغو أن فوكا-إري –التي تعاني من مرض عسر القراءة- لم تكتب الرواية بل املتها على صديقتها التي قامت بكتابتها، وهنا يزداد شكه بأن الرواية (الخياليه) هي في الواقع وصف لاحداث عاشتها فوكا-إري في طفولتها. بعدما يقابل تنغو البروفيسور إيبيسونو (ولي أمر فوكا-إري) يعرف انها ابنة صديق البروفيسور "توماتسو فوكودا" مؤسس مجتمع زراعي تعاوني يدعى ساكي جاكِه، تحول لاحقا بشكل غامض إلى ديانة رسميه، وانقطعت صلة فوكودا مع البروفيسور من وقتها، في يوم من الايام بعد فترة وجيزه من تأسيس ساكي جاكِه، وجد البروفيسور فوكا-إري (و كان عمرها عشر سنوات) على عتبة منزله وهي مصابه بصدمه عصبيه افقدتها القدرة على الكلام مؤقتا. بينما تعيش فوكا-إري مع البروفيسور وابنته أزامي، تطلب من أزامي ان تكتب قصه تمليها عليها عن حياة طفله في مجتمع زراعي تعاوني ومقابلتها مجموعه من الأقزام تطلق عليهم "الناس الصغار".
يبدأ عالم اَومامِه وتنغو المتوازي بالتقارب عندما تتعرف اَومامِه على تسوباسا، طفله في العاشرة من عمرها، هربت من ساكي جاكِه بعدما تعرضت لتحرش وحشي من قبل زعيم الجماعة، الذي يصبح – بطللب من الارملة الغنية- هدف أومامه التالي. وهي مهمه شبه مستيحله فلا يعرف شكل الزعيم هذا أو كيفية الوصول إليه، عدا عن كون ساكي جاكِه جماعه منغلقه جدا يستحيل اختراقها.
 المصدر : ويكيبيديا



الكتاب : 1Q84
المؤلف: هاروكي موراكامي
سلسلة : ..........

ترجمة : أنور الشامي
الناشر : المركز الثقافي العربي
-الدار البيضاء/ المغرب
الحجم : 7.8 م.ب.
الطبعة : الأولى 2016 م
عدد الصفحات : 588
معاينة الكتاب :- Archive - G.Drive

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أسامة بن زيد أصغر قائد في الإسلام للصف الثاني الإعدادي pdf

عالم المعرفة 416 : الفيض - أمراض الحيوانات المعدية و جائحة الوباء التالية بين البشر الجزء الثاني pdf

التغذية الراجعة المستمرة كيف تحصل عليها وكيف تستخدمها pdf