عالم المعرفة 444 : الصداقة قيمة أخلاقية مركزية - ميشيل حنا متياس pdf

عالم المعرفة 444 : الصداقة قيمة أخلاقية مركزية - ميشيل حنا متياس
يقدم الكتاب دراسة تحليلية نقدية للصداقة، بوصفها قيمة أخلاقية مركزية، وللدور الذي ادته في النظرية الاخلاقية في العصور الكلاسيكية والوسطى والحديثة والمعاصرة.
لقد كانت هذه القيمة مركزة في نظرية الاخلاق الكلاسيكية ولكنها همشت في العصور الوسطى

والحديثة والمعاصرة ويجادل المؤلف بان هذا التهميش غير مبرر، ليس فقط لان جميع النظريات الكلاسيكية اقرت بمركزيتها اقراراً يرتكز الى تفهم نظري وتجريبي لأهميتها في حياة الانسان، ولكن ايضا لانهما عنصر جوهري في تصور الخير الاسمى، وحاجة انسانية اساسية ومن ثم ضروري لتحقيق السعادة.
ويناقش الكتاب ضبط هذه الجدلية الذي يتكون من جزأين الأول يظهر المؤلف فيه ان الصداقة في العصور الوسطى والحديثة والمعاصرة همشت لاسباب دينية وايديولوجية وميتافيزيقية تجاهلت منطق العلاقة بين الخير الاسمى والصداقة، ويبرر المؤلف هذه القضية بشرح مفصل للنموذج الاخلاقي ويستعمله بوصفه مبدأ تفسيريا في تحليل العلاقة بين مفهوم الخير الاسمى من جهة والمعتقدات والمبادئ الاخلاقية التي تجدد السلوك الاخلاقي في المجتمع من جهة اخرى.
أما الجدلية الثانية هي ان المؤلف يجادل بأن الصداقة حاجة انسانية انطولوجية لا يمكن للانسان ان يعيش من دونها ولهذا السبب هي عنصر جوهري في تصور الخير الأسمى، وبما ان موضوع النظرية الأخلاقية هو الخير الأسمى فلا عين للنظرية الاخلاقية ان تهمش الصداقة بوصفها قيمة اخلاقية مركزية.


الكتاب : الصداقة قيمة أخلاقية مركزية
المؤلف: ميشيل حنا متياس
ترجمة : ميشيل حنا متياس
الناشر : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت
الحجم  : 10.3 م.ب. 
الطبعة : الأولى 2017 م
عدد الصفحات : 302

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أسامة بن زيد أصغر قائد في الإسلام للصف الثاني الإعدادي pdf

عالم المعرفة 416 : الفيض - أمراض الحيوانات المعدية و جائحة الوباء التالية بين البشر الجزء الثاني pdf

التغذية الراجعة المستمرة كيف تحصل عليها وكيف تستخدمها pdf