نساء نوبل الفائزات بالجائزة في الآداب pdf

نساء نوبل الفائزات بالجائزة في الآداب
تسع نساء مقابل عدد كبير من الرجال، إنما تعد نسبة قليلة.. فهل يمكن القول بأن هناك شبهة تعمد في إبعاد الجائزة عن المبدعات.. فيما تلاشى تماما كل اسم عربي أو آسيوي من المبدعات من أفق الجائزة؟! هذا إذا افترضنا جدلا أن ثمة أسماء منها قد استدعتها ذاكرة الأكاديمية السويدية المانحة للجائزة.. وسواء هذا أم ذاك، فإن عودة تلك الجائزة إلى النساء اللواتي فزن بها يكشف كثيراً من
الأمور، ويجيب على تساؤلات مازالت مطروحة.
ويؤكد الكاتب أن الجائزة خضعت لضغوط كثيرة، أبرزها أن شروط نيل الجائزة ثابتة ولاتوجد أي محاولة في تطويرها بما يتناسب مع المتغيرات الجديدة في كل عصر.. كذلك ارتباط اللجان الخاصة بالترشيح للجائزة بالحكومة في دولتها ، فمن العسير على اللجنة أن تتجاهل مواطن الحرج السياسي في علاقة الدولة بسائر الدول الكبرى والصغرى، وبخاصة في مسألة السلام والتمييز العنصري.. ولا يخفى أيضا مسألة الضغوط السياسية والعنصرية في أن ينال الجائزة كاتب مغمور ليس بقامة العمالقة الذين فازوا بها.
لكن رغم هذه الحقائق هل سيكف العرب عن انتظار نوبل جديدة؟ وهل ستكف الاقلام عن التنبؤات بمرشحين جدد.. وهل سيأتي تشرين الاول أو تشرين الثاني كل عام، دون أن نصاب بالدهشة من أديب نوبل الجديد؟! ومتى سنطالع أسماء كاتبات عربيات مرشحات لنوبل؟

الكتاب : نساء نوبل الفائزات بالجائزة في الآداب
المؤلف: د. خالد محمد غازي
الناشر : وكالة الصحافة العربية - القاهرة
الحجم : 1.1 م.ب.
عدد الصفحات : 217
معاينة الكتاب : Archive

 
 
↓ Download Gulfup

↓ Download Archive

↓Download 4shared

↓Download D.google

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أسامة بن زيد أصغر قائد في الإسلام للصف الثاني الإعدادي pdf

عالم المعرفة 416 : الفيض - أمراض الحيوانات المعدية و جائحة الوباء التالية بين البشر الجزء الثاني pdf

التغذية الراجعة المستمرة كيف تحصل عليها وكيف تستخدمها pdf