أين الخطأ؟ - التأثير الغربي واستجابة المسلمين لبرنارد لويس pdf

اين الخطأ؟
أين الخطأ؟ - التأثير الغربي واستجابة المسلمين لبرنارد لويس :
ما زال برنارد لويس, وعلى الرغم من تقدمه في السن, محط الأنظار, إذ يعد في الولايات المتحدة أحد أهم المثقفين الذين تركوا وما زالوا أثرا كبيرا على كيف ينظر الغرب للمسلمين, وقد برز برنارد لويس بشكل كبير في أعقاب أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) ولعب الدور الأبرز في توفير
المقولات الأيديولوجية التي دفعت الرئيس بوش للتهور في الشرق الأوسط عندما قام بغزو أفغانستان والعراق بشكل أفضى إلى تقويض موازين القوى في الخليج لمصلحة إيران.
وهناك ما يشير إلى أن برنارد لويس قدم أفكارا تهدف إلى تفتيت العالم المسلم، وقد أدرجتها وزارة الدفاع الأمريكية في أجدتها بغية تنفيذها في قادم الأيام. فهو يرى ضرورة تفكيك العالم المسلم والعرب كل على حدة, ثم تفتيت كل دولة بعد ذلك إلى دويلات عرقية ودينية ومذهبية وطائفية, بمعنى أن رؤية برنارد لويس تستند إلى تحويل عنصر التعددية ليكون سبب ضعف لا سبب قوة ومنعة كما هو الحال في الغرب, فالغرب دائما ما يصر على أن التعددية مصدر قوة, بينما في الحالة العربية المراد هنا توظيف التعددية لتكون عامل تقويض وتفكيك خدمة للمشروع الأمريكي الصهيوني، الذي لا يمكن له أن يتم بوجود دول عربية ومسلمة متماسكة وديمقراطية وقوية. وبالفعل تم الإقرار بهذا المشروع منذ عام 1983 وتم إدراجه في ملفات السياسة الأمريكية الاستراتيجية، عسى أن يتم تنفيذه عندما تحين الفرصة.
مقال كامل عن برنارد لويس من صحيفة الاقتصادية 

الكتاب : أين الخطأ ؟- التأثير الغربي واستجابة المسلمين
المؤلف: برنارد لويس
ترجمة : محمد عناني 
الناشر :  سطور للنشر والتوزيع- القاهرة
الحجم : 7.5 م.ب.
عدد الصفحات : 287
معاينة الكتاب :  Archive


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أسامة بن زيد أصغر قائد في الإسلام للصف الثاني الإعدادي pdf

عالم المعرفة 416 : الفيض - أمراض الحيوانات المعدية و جائحة الوباء التالية بين البشر الجزء الثاني pdf

التغذية الراجعة المستمرة كيف تحصل عليها وكيف تستخدمها pdf